Saturday 27 March 2010

مارلين تستمد القوة من تجربة ابنتها


قررت مارلين مساعدة الأسر التي لديها طفل توحدي، وجدت أنه شيء فعال ورائع أن تقدم لها الدعم، وأن تستمد القوة من تجربتها مع ابنتها في مساعدة الآخرين, وأيضاً من ابنها الذي ولد طبيعياً، وتصف مارلين قرار إنجابها طفل آخر أنه أصعب وأخطر قرار ولم يكن أمراً سهلاً، لكن بعد إنجابها لابنها هنتر, 15 عاماً, أصبحت ممتنة جداً لله ولأسرتها ولأصدقائها من حولها على ترابطهم.


وتتابع: كثير من الأزواج ينفصلون تحت وطأة ضغط وجود طفل توحدي في الأسرة، كثير من أصدقائي وقع الطلاق بينهم، بعض الآباء لم يتقبلوا الأمر، وبعض الأشقاء كانوا في غاية الاهتمام والمشاركة!



مارلين تتقابل مع كثير من الأمهات في مجموعات الدعم من أجل التوحد، وترى أن الأمهات حريصات على دمج الآباء في حياة أطفالهم.


تقول مارلين "أطفال التوحد لا يتواصلون عاطفياً لذلك فهم يحتاجون إلى الحب غير المشروط ، أنت تعطيهم الحب ولكن لا تنتظر المقابل بالمثل منهم!


تقول مارلين "كان عليّ أن أكون متواجدة، هذه كانت الطريقة الوحيدة لحفظ اتزان أسرتنا" ورغم الأعراض الشائعة والمعروفة عن التوحد، إلا أن الأمر يختلف من طفل متوحد لآخر، كيلي يمكنها القراءة وتتبع التعليمات وإجادة الطبخ، كما تنتابها أيضاً نوبات غضب غير متوقعة! وتعاني من الوسواس القهري ومشاكل في النوم، مما استدعى إعطاءها أدوية مساعدة كانت من أعراضها الجانبية زيادة الوزن "وزنها يقارب200 باوند"!


الأسرة استخدمت معها أسلوباً لتخفيف التوتر الذي ينتابها مع نوبات الغضب، التكنيك يعتمد على أن تستلقي على بطنها وتقوم بتمارين التنفس لتهدئة روعها.


لدى أسرة ماكونيل سيارتان، تستعملهما في كل مكان تتوجه إليه بصحبة كيلي، وتبرر لنا مارلين ذلك قائلة "عندما تنتاب كيلي نوبة غضب فهي تبدأ تئن، تصرخ، تعض أصابعها، وتضرب على وجهها، وتكون ميالة لتحطيم الأشياء، إنها تشكل صدمة لمن يراها، لذلك ينصرف بها أحدنا بعيداً قبل أن يلحظ الآخرون".


هؤلاء الآخرون يشكلون مشكلة في حد ذاتها -كما تصف مارلين- لأنهم سريعاً ما يتساءلون ما خطبها ابنتك؟ وأحياناً كثيرة تسمع تعليقات سيئة مثل لا يجب عليك أن تأخذيها للخارج معك؟! وتقول مارلين "كنت في الماضي أحاول تعليم الناس حساسية حالة ابنتي واطلاعهم على ماهية التوحد، إنه أمر حساس عندما يصطدم بعنف طفلك المتوحد بالأشياء في المتجر ليسقطها أرضا"!


عوضاً عن ذلك هي تحاول أن تشرح للناس ماهية التوحد مقدماً، فلن تستطيع أن تفعل ذلك بينما هم يصرخون! وتحمل خطاباً من الطبيب تعرضه للآخرين أثناء شرحها عن حالة كيلي، بل لقد ذهبت مارلين لأبعد من ذلك حيث طبعت الخطاب على تي شيرت ترتديه!




المزيد



No comments:

Post a Comment